09‏/12‏/2011

مشروع القرآن الكريم ... مصحف الكتروني بهامش للترجمة


مشروع القرآن الكريم ... مصحف الكتروني بهامش للترجمة

على الرابط التالي
 أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

سلسلة بلغوا عني ولو آية (185) - تعوذوا من الفتن‏‏

سلسلة بلغوا عني ولو آية (185)ـ

لا تنسوا إخوانكم في فلسطين والعراق وسوريا وفي كل مكان بالدعاء
رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ، يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ".
وَعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أُمَّتِي هَذِهِ أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ لَيْسَ عَلَيْهَا عَذَابٌ فِي الْآخِرَةِ، عَذَابُهَا فِي الدُّنْيَا الْفِتَنُ وَالزَّلَازِلُ وَالْقَتْلُ".
وَعَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: ايْمُ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: "إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنِ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنُ وَلَمَنْ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ فَوَاهًا".
اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
الحديث الأول: أخرجه مالك (2/970 ، رقم 1744) ، وأحمد (3/30 ، رقم 11272) ، وابن أبى شيبة (7/448 ، رقم 37116) ، وعبد بن حميد (1/306 ، رقم 993) ، والبخاري (1/15 ، رقم 19) وأبو داود (4/103 رقم 4267) والنسائي (8/123 رقم 5036) ، وابن ماجه (2/1317 ، رقم 3980) ، وابن حبان (13/290 ، رقم 5958) . ، ومسلم (2/819 ، رقم 1162).
الحديث الثاني: أخرجه أبو داود (4/105 ، رقم 4278) ، والحاكم (4/491 ، رقم 8372) وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد (ص 190 ، رقم 536) ، والبزار (8/100 ، رقم 3099) ، وأبو يعلى (13/261 ، رقم 7277) ، والقضاعي (2/100 ، رقم 969) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 684).
الحديث الثالث: أخرجه أبو داود (4/102 ، رقم 4263) ، والطبراني (20/252 ، رقم 598) ، وأبو نعيم فى الحلية (1/175) . وأخرجه أيضًا : البزار (6/46 ، رقم 2112).
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

عاجل جدا .... احذر من خدعة اختراق حسابك على الفيسبوك

عاجل جدا .... احذر من خدعة اختراق حسابك على الفيسبوك
قام مجهولون بتصميم خدعة جديدة للحصول على معلومات حسابات الفيسبوك، والخدعة عبارة عن رسالة تجدها في بريدك الإلكتروني تقول أنك قمت بمخالفة إجراءات الفيسبوك الأمنية لأنك أزعجت مستخدمين آخرين ، ولذلك سوف يتم حذف حسابك خلال 24 ساعة !!
يطلب بعد ذلك دخولك على حساب الفيسبوك الخاص بك حتى لا يتم حذفه، وبعدها يقوم بنقلك على صفحة مشابهة لصفحات الفيسبوك المعتادة
ويطلب منك الكثير من المعلومات الشخصية ومنها رقم بطاقة الإئتمان!
يعتبر هذا الاختراق هو الأعقد حتى الآن حيث يحاكي طريقة عمل الإجراءات الأمنية التي يتخذها الفيسبوك في حالات كثيرة ، ولكن إدارة الموقع تقول أنه من المستحيل أن يطلب منك الموقع رقم بطاقتك الإئتمانية.
يميز هذا النوع من الرسائل احتواؤه على جمل مثل:
LAST WARNING: Your acccount is considered to violated the policies that are considered annoying or insulting to Facebook users.’
فاحذروا من مثل هذه الرسائل سواء التي تتحدث عن الفيسبوك أو أي حسابات أخرى فهي تشبه بعضها إلى حد كبير.
المصدر: 1

خسوف كامل للقمر في السعودية وأجزاء من آسيا وأستراليا وأمريكا

خسوف كامل للقمر في السعودية وأجزاء من آسيا وأستراليا وأمريكا
الخبر مقطع فيديو


خسوف القمر والخوف من الله - للشيخ محمد المنجد

العربية.نت
أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنه من المتوقع أن يحدث مساء السبت المقبل خسوف قمري كلي يستمر لمدة 50 دقيقة، يبدأ الساعة الخامسة وست دقائق، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق يتحول الخسوف بعدها إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق.
وبيّن المركز الوطني للفلك في المدينة أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة الخامسة و57 دقيقة، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً، كما كان قبل الكسوف.
ومن المفترض أن يشاهد خسوف كامل للقمر السبت اعتبارا من الساعة14:06 بتوقيت غرينتش قرابة الساعة من الزمن في آسيا وأستراليا وجزء من أمريكا الشمالية وأوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية في حال كانت السماء صافية.
وقال عالم الفلك الأمريكي فريد ايسباناك أن الخسوف بكامله بما في ذلك مراحله الجزئية "سيكون مرئيا من آسيا الى أستراليا".
وفي غرب شمال القارة الأمريكية سيكون من الممكن رؤية جزء كبير من الخسوف قبل غياب القمر. وأوضح عالم الفلك عبر موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)الإلكتروني "في أوروبا وإفريقيا ستفوت المراقبين المراحل الأولى من الخسوف التي ستحصل قبل أن يبين القمر".
أما مرحلة الخسوف الكامل فلن يتمكن من رؤيتها إلا سكان أقصى شرق القارة الإفريقية والقرن الإفريقي وعلى ضفاف البحر الأحمر.
ولا يمكن أن يحصل خسوف للقمر إلا إذا كان القمر بدرا. وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر بشكل جيد يحجب نور الشمس عن القمر مؤقتا إذا مر في مخروط ظل الأرض.
ويفترض أن يصبح القمر محجوبا بالكامل عن الرؤية عندما يدخل كليا في ظل الأرض. إلا أن الأمر ليس كذلك فالقمر يصبح أحمر اللون لان أجواء الأرض تحرق أشعة الشمس التي تلامس الأرض. وبما أن اللون الأحمر لطيف ضوء القمر هو الأكثر انحرافا فإن قرص القمر يبدو مائلا الى الأحمر.
اما اللون المحدد الذي يراوح بين البرتقالي الفاتح والأحمر القاني فرهن بتركيبة (وجود غبار..) أجواء الأرض ونشاط الشمس والمسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.
وقال فريد اسبيناك إن "النصف الشمالي من القمر سيبدو السبت أكثر قتامة من نصفه الجنوبي لأنه سيكون غارقا في الظل أكثر".
وسيبدأ القمر دخول ظل الأرض عند الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش.وهذا الظل الذي تبدو حدوده واضحة بالعين المجردة سيتقدم باتجاه قرص القمر حتى يغطيه كليا من الساعة 14:06 الى الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش.
وسيعبر القمر كذلك مخروط العتمة التابع للارض قبل أن يستعيد كامل بريقه بعد ذلك.
وشهد العام 2011 أربعة كسوفات جزئية للشمس وخسوفين كاملين للقمر أحدهما السبت وهو خليط نادر الحدوث لن يتكرر إلا ست مرات خلال القرن الحادي والعشرين، والخسوف الكامل المقبل للقمر لن يحصل قبل 15 نيسان/إبريل 2014.
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

ثورة الخلايا الجذعية: علماء بريطانيون يطورون “دماء” صناعية في المعمل!

ثورة الخلايا الجذعية: علماء بريطانيون يطورون “دماء” صناعية في المعمل!
يبدو أن المستقبل يحمل لنا العديد من الإكتشافات والتطورات التي لم تخطر لنا ببال، فهاهو اكتشاف جديد يدق أبواب الطب ليرفع الكثير من المعاناة عن المرضى وينقذ حياة الكثيرين
فقد طور علماء بريطانيون دماء صناعية في المعمل عن طريق الخلايا الجذعية ومن المتوقع أن تصبح جاهزة للتجربة على الإنسان خلال عامين فقط!
تخيلوا ما سيحدثه هذا الإكتشاف من ثورة وفوائد كبيرة جداً في عالم الطب، فهو يؤمن مصدر جاهز للدماء في أي مكان وأي وقت بغض النظر عن فصيلة دم المريض!
كما أن هذه الدماء تتميز بخلوها من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن توجد في دماء المتبرعين الطبيعية، وسيصبح من الأسهل والأسرع إنقاذ حياة الكثيرين ممن يتعرضون لحوادث على الطرقات أو كالجنود في ساحات المعارك.
من الجدير بالذكر أن الخلايا الجذعية تعتبر خلايا أولية يمكن أن يبنى منها خلايا أخرى لمناطق أخرى من جسم الإنسان، أي أنها تعتبر ”قطع غيار” يمكن استخدامها وقت الحاجة! لذا قام باستخدامها باحثين من جامعتي بريستول وإدنبرج وقاموا بتوليد آلاف الملايين من خلايا الدم الحمراء من خلايا جذعية مأخوذة من نخاع العظم، ولكن للأسف هذا العدد الكبير من خلايا الدم الحمراء لا يكفي حيث يحتاج الشخص العادي إلى حوالي 2.5 مليون مليون خلية دم حمراء في عملية نقل الدم الواحدة.
يتوقف الأمر الآن على نوعية الخلايا الجذعية المستخدمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، فالباحثين يطمحون لإستخدام خلايا جذعية من الأجنة البشرية في عمر 4 أو 5 أيام و الناتجة عن التلقيح الصناعي والمتبرع بها خصيصاً لصالح البحث العلمي، أي أنها لا تكون أجنة كاملة أو حية بعد، فالخلايا الجذعية في هذه المرحلة من الأجنة يمكنها أن تتضاعف بسهولة مما يولد الكثير من خلايا الدم الحمراء صانعة الدماء المطلوبة، ويقول العلماء أن الخلايا الجذعية المأخوذة من جنين واحد فقط يمكنها أن تولد ما تحتاجه بريطانيا كلها من دماء!
يواجه العلماء الكثير من الإنتقادات بهذا الصدد، حيث أن استخدام الأجنة في الأبحاث العلمية المتطورة يثير استهجان الكثيرين ، ويقول السيد ترنر المدير الطبي لخدمات نقل الدم الاسكتلندية أن هذا الإكتشاف المدهش سيكون ذا فائدة كبيرة جداً وإذا كانت القوانين ستمنع استخدام الخلايا الجذعية من الأجنة فإن العلماء سيحاولون الحصول على خلايا مشابهه من مصادر أخرى.
يذكر أيضاً أن فرنسا تقوم بأبحاث مشابهة لإنتاج دم صناعي وبدأت بالفعل في إجراء تجاربها الأولية على الإنسان.
يبدو أن السباق في أوجه بين كبريات الدول لإنتاج هذه الدماء التي ستحدث ثورة كبيرة حول العالم وستغير الكثير من مجريات الأمور في عالم الطب.

المصدر: 1

08‏/12‏/2011

ما هو مشروعي هذا اليوم ؟


ما هو مشروعي هذا اليوم ؟
الشيخ / محمد صالح المنجد
الحمد لله

أخي الكريم .. أختي الكريمة

اسأل نفسك هذا اليوم وفي كل يوم ماهو مشروعي الخيري لهذا اليوم وفيما يلي قائمة أمثلة :

احفظ سورة ، عَلِّم آية ، انقل مسألة ، ارو حديثاً ، احضر درساً ، اسمع درسااً ، اقرأ كتاباً ، وزع مطوية ، لخص محاضرة ، قدم نصيحة ، انشر دعوة ، اكتب مقالاً ، فند شبهة ، صمم موقعاً ، صحح خطأً ، أنكر منكراً ، وسدد أخاً ، ورافق ناصحاً ، أيّد محقا ، طهر بيتاً ، امنح محروماً ، وأعن مجاهداً ، أنفق مالاً ، أغث لهفاناً ، واهد حيراناً ، ورد سلاماً ، شمت عاطساً ، وأقم صلاةً ، وأَدِّ عمرة ، علم جاهلاً ، ألق خطبة ، قدم رأياً ، قاوم بدعة ، صم يوماً ، أطعم مسكيناً ، اتبع جنازة ، اكس عارياً ، زر مريضاً ، ابن مسجداً ، ارسل خطاباً ، أصلح طريقاً ، استر عيباً ، انصر مظلوماً ، خطط مشروعاً ، اجمع صدقة، علق لوحة ، اكبت عدواً ، واكشف منافقاً ، نظم جدولاً ، رتب مدرّساً ، واعقد حلقة ، اشرح درساً ، ابذل شفاعة، ادع كافراً ، وَعِظ عاصياً ، اقض ديناً ، وأشبع جائعاً ، استفت عالماً ، استضف داعية ، حرك كسلانا ، وأيقظ نائماً ، نشط خاملا ، وأرشد تائهاًَ ، وتعهد ناشئاً ، أطلق موهبة ، وجه طاقة ، سد ثغرة ، اقترح فكرة ، أيد مربياً ، شارك عاملاً ، راسل جريدة ، قدم برنامجاً ، زوِّج خيِّراً ، أكرم ضيفاً ، صل رحماً ، بَجِّل شيخاً ، وقّر عالماً ، وهكذا من أعمال البر ، وأنواع العمل للدين. وفقني الله وإياكم لكل خير.


أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

صيد السمك في الصومال

صيد السمك في الصومال

04‏/12‏/2011

عاجل جدا ... المحكمة العليا : يوم الثلاثاء هو العاشر من محرم

عاجل جدا ... المحكمة العليا : يوم الثلاثاء هو العاشر من محرم
************************************
عام / المحكمة العليا : يوم الثلاثاء هو العاشر من محرم
الرياض 8 محرم 1433هـ الموافق 3 ديسمبر 2011م واس

أوضحت المحكمة العليا أن يوم الثلاثاء الموافق 11/1/1433هـ المصادف 6/12/2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر من شهر محرم بناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432هـ ليلة الجمعة الموافق 1/12/1432هـ المصادف 28/10/2011م حسب تقويم أم القرى.
جاء ذلك في بيان للمحكمة العليا فيما يلي نصه :-
// الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد : فلقد عظم الله هذا الشهر وشرفه فنسبه لنفسه وسماه شهر الله المحرم وهو من الأشهر الحرم التي حرمها الله، قال تعالى ( إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) ،ومن أعظم القرب في هذا الشهر الكريم الصوم وهو أفضل التطوع، فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل ) رواه مسلم .
وعن أبن عباس رضي الله عنهما قال ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى .قال : فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه) رواه البخاري ،وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن صيام يوم عاشوراء فقال ( ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم ولا شهراً إلا هذا الشهر يعني رمضان ) رواه البخاري ومسلم، وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال ( يكفر السنة الماضية ) رواه مسلم ،وعن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) رواه مسلم .
ونظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الله المحرم ليلة السبت الموافق 1/1/1433هـ حسب تقويم أم القرى ولعدم ورود خلاف ذلك طيلة الأيام الماضية ولقوله صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم عقد إبهامه في الثالثة فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين رواه مسلم ولقوله صلى الله عليه وسلم فإن لم تروه فأكملوا العدة ثلاثين وفي رواية فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين رواه البخاري .
وبناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432هـ ليلة الجمعة الموافق 1/12/1432هـ المصادف 28/10/2011م حسب تقويم أم القرى .
فعليه يكون يوم الإثنين الموافق 10/1/1433هـ المصادف 5/12/2011م حسب تقويم ام القرى هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم الثلاثاء الموافق 11/1/1433هـ المصادف 6/12/2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر.نسأل الله أن يتقبل من الجميع صيامهم وصالح أعمالهم إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .ب / م 1 // انتهى //
16:00 ت م
المصدر
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

أجمل وأغرب 20 طائر في العالم – الجزء الأول

أجمل وأغرب 20 طائر في العالم – الجزء الأول
لا يعرف أغلبنا سوى بضعة أنواع منها لكن هل تعلمون أن بجوارنا على هذا ظهر هذا الكوكب أكثر من 10,000 نوع معروف من الطيور؟!!
اخترت لكم من هذه الكائنات المدهشة 20 نوع من الطيور الجميلة والغير مألوفة من مختلف مناطق العالم، سنعرضها عليكم من خلال سلسلة جديدة كل خميس من كل أسبوع، ولنبدأ بالحلقة الأولى وطائر الكويتزل:

1. طائر الكويتزل Quetzal:

بألوانه المبهجة وشكله المميز استحق الكويتزال بجدارة أن يكون واحداً من أجمل طيور العالم:

يعيش في الجبال والغابات الاستوائية في أمريكا الوسطى، وتتخذه غواتيمالا رمزاً لها حتى أن عملتها التجارية مسماة على اسمه، واعتبره قدماء المايا والأزتك طائراً مقدساً فكان الأمراء ورجال الدين عندهم يرتدون ريشه أثناء الإحتفالات وأداء الطقوس!
يتغذى الكويتزل على الحشرات والسحالي والفواكه، ويستغرق 3 أسابيع بعد ميلاده حتى يستطيع الطيران، وبعد 3 سنوات ينمو للذكر ذيل طويل جميل يميزه عن الأنثى التي تشاركه نفس الألوان الجذابة:
يحفر الكويتزل أعشاشه في جذوع الأشجار بمنقاره القوي ويتناوب الذكر والأنثى على احتضان البيض داخل الشجرة ولكن عادة ما يعلق ذيل الذكر الطويل خارج العش!
يعتبر الكويتزل من الطيور المهددة بالانقراض للأسف، حيث يتم اصطياده بكثرة أينما وجد فيلجأ للاختباء في الغابات الاستوائية والجبال ،لذلك منعت كوستاريكا صيده في غاباتها ولكنها تتيح لمراقبي الطيور والمهتمين بالبيئة الذهاب لمشاهدته.
(المصدر: 1)

2. طيور التودي Tody Birds:

طيور صغيرة و جميلة يوجد منها 5 أنواع يعيش كل نوع في جزيرة مختلفة من جزر الكاريبي: جامايكا ، كوبا ، بورتريكو ، وإيسبانيولا التي يعيش فيها نوعين، ويجمع بين معظم الأنواع الحجم الصغير والأجنحة الخضراء وذيولها الصفراء وأعناقها الحمراء، وتختلف ألوان بقية أجزاء الجسم حسب نوع الطائر ومكانه.
يتراوح وزن هذه الطيور الصغيرة من 5 إلى 7 جرامات فقط، وطولها من 10 إلى 11.5 سم، وتتميز بصوتها المرتفع ماعدا النوع الذي يعيش في جامايكا حيث أنه يصدر أزيزاً منخفضاً مقارنة ببقية الأنواع.
انظروا كم هو صغير!:
يطارد طائر التودي معظم أنواع الحشرات التي هي مصدر غذائه الرئيسي إلى جانب كمية ضئيلة من الفاكهة، ويلتقطها عادة من على فروع الأشجار وأوراقها، حيث أنه لا يفضل الطيران لمسافات طويلة فأطول مسافة مسجلة له هي الطيران لـ 40 متراً فقط، ومعظم حركته تكون بالقفز على فروع الأشجار.
تحفر طيور التودي أعشاشها في جذوع الأشجار القديمة بمناقيرها الحادة، ويقوم الأبوين بمراعاة الصغار في العش بالتناوب.
الغريب في الأمر ان هذا الطائر صغير الحجم يطعم صغاره أكثر من 140 مرة في اليوم، والتي تعتبر أكبر نسبة إطعام في عالم الطيور!!
من السهل أن ترى طيور التودي تخرج من أعشاشها في جذوع الأشجار وعلى حافة الطرقات في جزر الكاريبي، حيث تتيح لك تأملها ورؤيتها جيدا ولا تطير بسرعة.
(المصدر: 1 2)

3. آكل النحل Bee-Eater :

ليس طائراً واحداً وإنما مجموعة كاملة من آكلي النحل:
يوجد منه 26 نوع مختلف يجمع بينها الألوان الزاهية التي تضفي عليها جمالاً مميزاً ويعيش معظمها في آسيا وأفريقيا، ولكن هناك أنواع منه تعيش في جنوب أوروبا واستراليا وغينيا الجديدة.
يتميز آكلو النحل بريش زاهي الألوان و جسد صغير وأجنحة طويلة ومدببة ، ومعظم أنواعه ينمو لها ذيل طويل.
وكما يوحي اسمه فآكل النحل يتغذى على الحشرات الطائرة خصوصا النحل والدبابير، ويلتقطها بمنقاره وهي طائرة في الهواء!!
أما إذا هبطت على الأرض فهو لا يهتم بها ولا يراها كوجبة مناسبة تليق به!!
وعندما يصطاد الحشرة المناسبة يقوم بضربها بجسم صلب مرات عديدة حتى يتخلص من الغدد السمية التي تستخدمها في لدغ أعدائها لتصبح صالحة للأكل!
يعيش آكل النحل في مستعمرات ويحفر أعشاشه في التلال الرملية الجافة، ويساعد أفراد المستعمرة بعضهم البعض في تربية الصغار إذا ما احتاج الأبوين لذلك!
يشعرني وكأنه طائر متحضر! فسبحان من فطره على ذلك!!
وهذه صور لعدة أنواع من آكلي النحل:
(المصدر: 1 2)

4. مونال الهيمالايا Himalayan Monal:

طائر جميل يشبه الطاووس ولكنه أصغر حجماً:
ينتمي لعائلة طيور المونال التي توجد منها ثلاثة أنواع يعيش كل نوع في مكان مختلف، ويعيش مونال الهيمالايا كما يوحي اسمه في جبال الهيمالايا بداية من شرق أفغانستان وحتى غرب الصين، ويغير أماكن وجوده مع تغير الفصول، ففي فصل الصيف يحب أن يعيش في المناطق العشبية المفتوحة ،أما في الشتاء فيفضل العيش في الغابات الصنوبرية:
يختلف شكل ذكر مونال الهيمالايا عن شكل الأنثى تماماً فهو مغطى بالريش الملون الجميل، أما الأنثى فمغطاه بريش معظمه بني اللون وكذلك الصغار فيجب أن يمر عام حتى يظهر الريش الملون لذكر المونال الصغير!
هذا ويعتبر المونال طائراً كبيراً نوعاً ما حيث يبلغ طوله 70 سم تقريباً، ووزنه يتخطى 2 كيلوجرام أحياناً:
تتكيف طيور المونال في جبال الهيمالايا مع الأجواء الثلجية بشكل جيد، حيث تقوم بالبحث عن غذائها من جذور النباتات وبعض اللافقاريات الصغيرة عن طريق التنقيب والحفر في الثلوج!
لسوء حظه يتم اصطياد ذكر المونال الملون بكثرة من أجل ريشه الذي يستخدم في تزيين القبعات حتى أصبح الطائر مهدداً بالانقراض!!
(المصدر: 1 2)
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء الأول من أجمل وأغرب طيور العالم. أتمنى أن يكون قد حاز على إعجابكم وإلى لقاء الأسبوع القادم إن شاء الله وأربعة طيور جديدة من أغرب وأجمل طيور العالم.