12‏/12‏/2011

سلسلة بلاغ دعوة (78) - مكة - محاضرة يوم الخميس

سلسلة بلاغ دعوة (78)ـ
مكة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 يسر مركز الدعوة والإرشاد بمكة
والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بجنوب مكة دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان
) سنابل ... يوسف عليه السلام (
لفضيلة الشيخ/ د. عبدالعزيز الأحمد
وذلك يوم الخميس 20/1/1433هـ
بعد صلاة المغرب
بجامع الميمني بحي الهجرة
يوجد مكان للنساء
 
 
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

كيف ستبدو الفيراري في المستقبل؟!

كيف ستبدو الفيراري في المستقبل؟!

هي الحمراء الساحرة .. التي تشده الأبصار .. وتفتن الأذهان .. يبدو أنها ستبدو أكثر سحراً .. في المستقبل ، فمع سيارة Ferrari Millenio التي قام بتصميمها Marko Petrovic مستوحياً تصميمها من متنزة فيراري في أبو ظبي .. فخرج لنا بمركبة رياضيّة بديعة .. مُعدّة لراكبين إثنين فقط ، خفيفة الوزن وذلك لهيكلها الذي سيُصنع من مادة عجيبة وحديثة ولا زالت قيد البحث العلمي والتطوير وتُدعى “ورق البوكي” أو Buckypaper
هي أقوى بـ 500 مرّة وأخف عشر مرات من الفولاذ .. وزنها الخفيف سيجعلها أكثر نجاعة في إستهلاك الطاقة ، وسيُمكنها من إكتساب قوّة وعزم إضافي من خلال عملها بواسطة المحركات الكهربائية .. ومع ذلك ستكون أكثر صداقة للبيئة ، كونها لا تُصدر أي غازات ضارة ..
أما طرق الشحن فهي ليست أقل إبهارا ً ، فمن جهة ستكون من خلال لوحات طاقة شمسية Solar panels موجودة فوق السيّارة ، مُركبة بصورة تضمن حفظ جمال المركبة وسحرها ، كذلك يُمكن شحنها من خلال تقنية الحث المغناطيسي المتبادل inductive coupling ، أي الشحن عن بُعد وبلا أسلاك ، فلا حاجة لمحطات شحن طاقة ، السيّارة ستشحن نفسها بنفسها .. أثناء السفر ودون أن تدري !!
المؤسف .. أن مُعظم من تحدثوا عنها .. قالوا أننا لن نراها قبل الألفيّة القادمة !!

أجمل وأغرب 20 طائر في العالم – الجزء الثاني

أجمل وأغرب 20 طائر في العالم – الجزء الثاني
بعد أن تعرفنا على 4 طيور جميلة في الجزء الأول من هذه السلسلة نعود اليوم بالجزء الثاني و 4 طيور جديدة من أجمل وأغرب طيور العالم ، ولنبدأ بحمامة نيكوبار :

حمامة نيكوبار Nicobar Pigeon:

هي واحدة من أجمل الطيور في فصيلة الحمام، حيث تتميز بريشها الملون الجميل وتعتبر أكبر من قريناتها فطولها حوالي 40 سم ووزنها ثقيل نوعاً ما:
تعيش حمامة نيكوبار كما يوحي اسمها في جزر نيكوبار في جنوب شرق آسيا، كما توجد في جزر أباندامان وغينيا الجديدة و في المناطق التي تليها شمالاً حتى الوصول إلى الفلبين
تبني حمامة نيكوبار أعشاشها من الأغصان الجافة على فروع الشجر، ويتناوب الذكر والأنثى على حضن البيض لمدة أسبوعين حتى يفقس لينتج أفراخ صغيرة عارية من الريش تماماً!
وتقوم الأم بتغذية صغارها عن طريق منقارها بسائل يشبه الحليب تجتره من حوصلتها، ويجب ان يبقوا دافئين بشكل جيد لمدة عشرة أيام إلى أن يكبروا بما فيه الكفاية ليأكلوا البذور والتوت والحشرات مثل الأبوين حيث يستطيعون الإعتماد على أنفسهم تماماً بعد حوالي شهر تقريباً.
تقضي حمامة نيكوبار معظم وقتها على الأرض، وتتحرك عادة في أسراب تبيت معاً في نهاية اليوم ليلاً، وعندما يطير السرب يطير في شكل أعمدة منظمة على العكس من باقي أنواع الحمام الأخرى التي تطير أسرابها بشكل عشوائي!
وتتميز حمامة نيكوبار بوجود علامة بيضاء في نهاية ذيلها لتدل على الطائر كامل البلوغ والذي يكون مؤهلاً لإرشاد بقية السرب أثناء الطيران، فمتى رأت الطيور من خلفه هذه العلامة تبعت قائدها باطمئنان!
المصدر: 1, 2, 3

طائر الكاردينال Cardinal:

طائر الكاردينال اسم على مسمى فكلمة كاردينال تعني اللون الأحمر المشرب بصفرة، ويسمى أيضاً الطائر الأحمر Red Bird:
يعيش الكاردينال في أمريكا الشمالية وشرق الولايات المتحدة وجنوب كندا و جزيرة هاواي الكبرى، ويتواجد عادة في الغابات والحدائق والمستنقعات، وهو طائر متوسط الحجم يبلغ طوله 21 سم تقريباً ويزن حوالي 45 جم.
يختلف ذكر الكاردينال عن الأنثى في اللون، حيث يتميز الذكور باللون الأحمر الجذاب الذي يساعدها على لفت أنظار الإناث في موسم التزاوج، أما الإناث فلونها ترابي مشرب بحمرة خفيفة، ويرعى الذكر الأنثى أثناء احتضانها للبيض حيث يتولى مهمة إطعامها حتى يفقس، ويتغذى الكاردينال عادة على الحبوب ولكنه يأكل الحشرات والفاكهة أيضاً
شاهدوا كيف يتناوب الذكر والانثى على إطعام الصغار في العش:

تتنقل طيور الكاردينال وتعيش في أسراب، ولكنها تفترق في موسم التزاوج كل زوجين على حده
ويمتلك الكاردينال صوت جميل متعدد النغمات، ويقوم بحماية المنطقة التي يعيش بها عن طريق الغناء حولها محدداً أطرافها ويستعمل نغمات معينة لتحذير البقية إذا ما كان هناك عدواً يقترب، كما يتصرف بشكل دفاعي وعدائي إذا ما حاول أحد الطيور اقتحام هذه الحدود.
من الطريف أن الكاردينال يهاجم النوافذ عادة حيث أنه يظن أن انعكاسه على الزجاج هو طائر متطفل يريد أن يقتحم حدود منطقته فيقاتله بلا هواده! شاهدوا هذا الفيديو لأنثى الكاردينال تهاجم أحد النوافذ:

يعتبر صيد الكاردينال وبيعه محظوراً في أمريكا ، وتضع بعض المنازل مكان مخصص في حدائقها لإطعام الطيور حيث يمكنهم الإستمتاع بمراقبتها دون إزعاجها أو مخالفة القانون.
المصدر: 1,2

العقعق التايواني الأزرق Taiwan Blue magpie:

من فصيلة الغرابيات، ويعيش في جبال تايوان على ارتفاعات تصل إلى 1200 متر، ويعتبر الطائر الممثل لتايوان:
العقعق الأزرق طائر كبير الحجم ، حيث يصل طوله إلى 64 سم مضافاً إليه طول الذيل الذي يشكل نصف الطول المذكور، وليس هناك فرق في الشكل بين الذكر والأنثى
يتواجد العقعق في مجموعات مكونة من 3 إلى 8 طيور، وأحياناً تزيد المجموعة لتصبح سرباً يطير بشكل منظم وجميل.
يظهر طائر العقعق سلوكاً عائلياً فريداً، حيث يساعد صغار العقعق إخوتهم الأصغر منهم في إطعامهم وحمايتهم .
ويتغذى العقعق الأزرق على اللحوم ، حيث يأكل الطيور الأخرى، البرمائيات، اللافقاريات، الثعابين والحشرات والفواكه.
المصدر: 1,2

طائر البناناكويت bananaquit:

طائر أصفر صغير الحجم يعيش في المنطقة من جنوب المكسيك إلى جنوب البرازيل وشمال الأرجنتين وكوبا:
يتراوح طوله مابين ال 7 وال 12 سم ، ووزنه من 5 جرامات إلى 12.5 جرام، ويمتلك غدة معينة في قاعدة ذيله-كمعظم الطيور- تفرز مادة شمعية لتقي ريشه وتحافظ على لمعانه وتحميه من المياه والباكتيريا.
لاحظوا حجمه بالنسبة للأوراق والزهور!
يتغذى البناناكويت على رحيق الأزهار والحشرات، ويقوم بامتصاص الرحيق من الأزهار دون أن ينقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى حيث يؤدي الكثير من الحركات البهلوانية حتى يمتص الرحيق دون أن يقع على الزهرة!!
تبني طيور البناناكويت أعشاشها من الأعشاب والأوراق الجافة على بعد 5 إلى 30 قدم عن الأرض، وتكون فتحة العش من الأسفل، وفي بعض الأحيان تبني أعشاشها بجانب أعشاش الدبابير حتى تبعد أعدائها!
لا يخاف هذا الطائر الصغير من الإنسان ، وتجده يتواجد بكثرة حول أماكن سقيا الطيور المتناثرة في أرجاء المدن وحدائق المنازل.
المصدر: 1,2
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء الثاني من أجمل وأغرب طيور العالم ، ونلتقي بالجزء الثالث يوم الأحد القادم إن شاء الله.