19‏/11‏/2011

سلسلة بلغوا عني ولو آية (179) - ذنوب الخلوات‏

سلسلة بلغوا عني ولو آية (179)ـ

لا تنسوا إخوانكم في فلسطين والعراق وفي كل مكان بالدعاء
رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "لأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا" قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لاَ نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لاَ نَعْلَمُ، قَالَ : "أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا".
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي؟ قَالَ: "أُوصِيكَ أَنْ تَسْتَحِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، كَمَا تَسْتَحِي رَجُلًا صَالِـحًا مِنْ قَوْمِكَ".
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي ذَرٍّ وَعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ".
قال سحنون (وهو الإمام أبو سعيد عبد السلام بن سعيد القيرواني من اشهر مصادر الفقه المالكي ت 240هـ في المغرب): إياك أن تكون عدوا لإبليس في العلانية صديقا له في السر، .
وهناك قول يُنْسَبُ لابن القيم رحمه الله (لم نجده في كتبه): أجمع العارفون على أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات ، وعبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات.
وقال ابن كثير رحمه الله (تفسير ابن كثير 6 / 219): وقد ذُكر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه كان ينشد هذين البيتين ، إما له ، أو لغيره: إذَا مَا خَلَوتَ الدهْرَ يَومًا فَلا تَقُل ... خَلَوتُ وَلكن قُل عَليّ رَقيب ، وَلا تَحْسَبَن الله يَغْفُل ساعةً ... وَلا أن مَا يَخْفى عَلَيْه يَغيب.
الحديث الأول: أخرجه ابن ماجه (2/1418 ، رقم 4245) ، قال المنذري (3/170) : رواته ثقات. وقال البوصيري (4/246) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا : الروياني (1/425 ، رقم 651) وصححه الألباني (صحيح ابن ماجه ، رقم 4245).
الحديث الثاني: أخرجه أحمد في " الزهد " ( ص 46 ) و أبو عروبة الحراني في " الطبقات " ( 2 / 10/1 - المنتقى منه ) و السلمي في " آداب الصحبة " ( ق 12 / 1 ) و البيهقي في " الشعب " ( 2 / 462 / 2 ) و الخرائطي في " مكارم الأخلاق " ( ص 50 ). وجود إسناده الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 376).
الحديث الثالث: حديث أبى هريرة : أخرجه أحمد (2/426 ، رقم 9497) ، والبخاري (1/27 ، رقم 50) ، ومسلم (1/39 ، رقم 9) ، وابن ماجه (1/25 ، رقم 64). حديث أبى هريرة وأبى ذر : أخرجه النسائي (8/101 ، رقم 4991). حديث عمر: أخرجه مسلم (1/36 ، رقم 8) ، وأبو داود (4/223 ، رقم 4695) ، والترمذي (5/6 ، رقم 2610) ، وقال : حسن صحيح . والنسائي (8/97 ، رقم 4990).
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

هل تعلم أن ....؟

هل تعلم أن ....؟

أول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجونأول مرة ظهر اسم المملكة على الطوابع + حبة الكبتاجون


علامات الساعة الكبرى - من فتنة الدجال + اعتقادات خاطئة حول الدجال

علامات الساعة الكبرى - من فتنة الدجال + اعتقادات خاطئة حول الدجال

من فتنة الدجال + اعتقادات خاطئة حول الدجال
من فتنة الدجال + اعتقادات خاطئة حول الدجال



أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

17‏/11‏/2011

ثلاثـة أشياء في نواة الرطب سبحان الله

ثلاثـة أشياء في نواة الرطب سبحان الله
 
من المعروف أنه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم الإفطار على تمرات
وأن تكون فرديه 1,3,5,7

في خارج النواة يوجد غشاء خفيف جدا وقد ذكره القرآن باسم القطمير

في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ) (فاطر13)

وهذه هي صورته


ثم تأملوا خيط رفيع بين فلقتي النواة وقد ذكره القرآن باسم فتيل

في قوله تعالى: ( قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلا ) (النساء77).

وهذه هي صورته


ثم تأملوا ظهر النواة يوجد بها مثل النقرة الصغيرة وقد سماها القرآن نقيرا

في قوله تعالى: ( وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ) (النساء124).

وهذه هي صورتها


و على فكرة هالنقير يوجد تحته جسم صغير مستطيل و يسمى الجنين وكل المادة الصلبة التي تحيط به مثل الغذاء المخزن للجنين فإذا توافرت الضروف
من رطوبه وحرارة
يظهر الجنين من النقير كما في الصورة

 


فسبحان من خلق فأبدع...


يا أخواني القرآن عظيم وفيه أسرار وعجائب ولكن يحتاج لقلوب تدرك كلام الرب سبحانه و تتأمل روعته في دقة الوصف

أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

سلسلة بلغوا عني ولو آية (178) - لا تقنطوا من رحمة الله‏

سلسلة بلغوا عني ولو آية (178)ـ


لا تنسوا إخوانكم في فلسطين والعراق وفي كل مكان بالدعاء
رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
 
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "قَالَ إِبْلِيسُ: أَيْ رَبِّ لَا أَزَالُ أُغْوِي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ". قَالَ: "فَقَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي".
 
 
وَعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا".
 
 
وَعَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِنِي, قَالَ: "إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنةً تَمْحُهَا" قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنَ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؟ قَالَ: "هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ".
 
 
وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:"إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لِيَرْفَعُ الْقَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عَنِ الْعَبْدِ الْمُسْلِمِ الْمُخْطِئِ أَوِ الْمُسِيءِ، فَإِنْ نَدِمَ وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ مِنْهَا أَلْقَاهَا، وَإِلا كُتِبَتْ وَاحِدَةً".
 
 
الحديث الأول: أخرجه أحمد (3/29 ، رقم 11255) ، وعبد بن حميد (ص 290 ، رقم 932) ، وأبو يعلى (2/530 ، رقم 1399) ، والحاكم (4/290 ، رقم 7672) ، وقال : صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبراني فى الأوسط (8/333 ، رقم 8788) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 163).
الحديث الثاني: أخرجه أحمد (4/395 ، رقم 19547) ، ومسلم (4/2113 ، رقم 2759) ، والدارقطني فى الصفات (1/20 ، رقم 18) . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد (ص 197 ، رقم 562) ، والروياني (1/364 ، رقم 556) ، والبيهقي (8/136 ، رقم 16281).
الحديث الثالث: أخرجه أحمد (5/169 ، رقم 21525) وحسَّنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 361).
الحديث الرابع: أخرجه الطبراني (8/185 ، رقم 7765) ، وأبو نعيم فى الحلية (6/124) . وأخرجه أيضًا: الطبراني فى مسند الشاميين (1/301 ، رقم 526) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/391 ، رقم 7051) ، و الواحدي في " تفسيره " (4 / 85 / 1 ). وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 210 ).
 
 
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

د. طاهر الجمل.. من أفضل عقليات علم التشفير في عصرنا!

د. طاهر الجمل.. من أفضل عقليات علم التشفير في عصرنا!


يرسم كل منّا في حياته خطوطاً ليسير عليها باتجاه غاياته وأهدافه، فمنا من قطع أميالاً على هذه الخطوط ومنّا من لا زال يتلمس الطريق في بداياتها!
موضوعنا اليوم يشير إلى أولئك الذين قطعوا أميالاً وأميال من الإنجازات والخطط الناجحة الهدف والواضحة المعالم، ومنهم العالم المصري المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية د. طاهر الجمل:
قد لا يعرفه أغلبنا من غير المتخصصين في العالم الرقمي، لكنه يحمل فضلاً كبيراً على كل شخص يقرأ هذه الكلمات الآن عبر حاسوبه أو جوّاله لأنه مخترع بروتوكول التشفير SSL الذي تستخدمه كل المتصفحات اليوم.
فيعتبره من يعملون في هذا المجال من أفضل عقليات علم التشفير في عصرنا هذا، ونعتبره نحن في هذا الموضوع بريق الأمل لكل من أراد تغيير حياته من مجرد حامل لشهادة جامعية إلى حامل راية في عالم العظماء!

لن أطيل في التقدمة بل دعونا نسلط الأضواء على أهم الأحداث في تاريخ هذا العالم:

ولد د/ طاهر الجمل في 18 أغسطس عام 1955 بمحافظة القاهرة في أسرة ميسورة الحال. لديه ثلاث أشقاء وكان والده يتبوأ منصباً حكومياً مرموقاً بوزارة الصحة.
التحق بالمدارس الخاصة في المرحلة الابتدائية والإعدادية وبعد ذلك التحق بالمدارس الحكومية في المرحلة الثانوية ليتخرج منها عام 1972. وفي مرحلة مبكرة من عمره أدرك أنه مولع بالأرقام حيث
كان يعشق الرياضيات وكان يحصل على أعلى الدرجات بها، لكنه كان غير جيد باللغويات فقد كان يمقت كتابه المقالات!
فكان شغفه
بالرياضيات عاملاً أساسياً لدخوله كلية الهندسة، لكنه وجد أنه لا فارق بين تدريس الرياضيات في الجامعة عنه في المرحلة الثانوية (..) فقرر الاتجاه إلى الهندسة الكهربائية ليتخرج منها عام 1977.
سافر طاهر الجمل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979، ولم يجد صعوبة كبرى في الدراسة هناك حيث كان يدرس باللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وهناك التحق بكلية الهندسة في جامعة ستنافورد حيث أخوه الأكبر، والذي كان له الفضول في حصول طاهر الجمل على منحة الماجستير. كانت رسالة الماجستير في “النظم” وفي تلك الفترة أخذ الكثير من الدورات المكثفة في الرياضيات إلى أن قابل د.هوارد مارتي الذي كان في ذلك الوقت رئيس القسم، والذي كان أحد الشخصيات البارزة في مجال التشفير في ذلك الوقت.
قام طاهر الجمل بالتسجيل معه ومن هنا بدأ طريقه في عالم التشفير من خلال درجة الدكتوراه، ليكون لذلك تأثير كبير على حياته فحصل على براءة اختراع بنظرية تشفير خاصة ومن هنا أصبح معروفاً في ذلك المجال للحكومة الأمريكية.

وعلى الرغم من النجاح الذي حققه في هذا المجال إلا أنه واجه صعوبة في بداية عمله بسبب قلة الأماكن التي تعمل في مجال الأمن والحماية، واعتبار أكثرها مسألة أمن قومي يصعب العمل فيها. لكن في المقابل كان أحد زملاء الجمل يعمل في شركة HP ، فدعاه وأقنعه بالانضمام لمختبرات الشركة التي عمل بها فترة. لكنه لم يجد أي عمل في الأمن والحماية آنذاك في تلك المعامل، فعمل في الرسومات والتصوير وأشياء أخرى !
وفي عام 1988عرض عليه رئيسه في العمل الانضمام إلى شركته الجديدة فترك منصبه في HP ، وانضم إلى تلك الشركة باعتباره مؤسس InfoChip الثالث من عام 1988.كانت هذه الشركة هي بداية معرفته بكيفية إدارة الأعمال فقد كان قبل ذلك مجرد شخص تقني يجد نفسه في الخوارزميات. لكنه تعلم بعد ذلك كيفية الإدارة في الشؤون الهندسية ليصبح رجل أعمال.
لم تحقق تلك الشركة نجاحاً تجارياً فقرر بيع نصيبه عام 1991 إلى شركه سيركس بولاية تكساس وبعد ذلك التحق بالعمل في شركه RSA، والطريف والغريب أن تلك الشركة قامت بتطوير نظام تشفير خاص بها ينافس النظام التشفير الخاص بطاهر الجمل!


أنجز الجمل إنجازات كثيرة في هذه الشركة على الرغم من صغرها (كان يعمل بها 6 أفراد فقط!)، فقام بعمل صفقات مع شركات كبرى كآبل وميكروسوفت وصن، حتى قرر أن يتخلى عن عمله في تلك الشركة عام 1994. وفي ذات العام حضر مؤتمراً وجد فيه أحد أصدقائه من جامعة ستانفورد، والذي راسله بعد ذلك ليدعوه للانضمام لشركة نتسكيب. وبعد أشهر من التشاور معهم أصبح رئيس العلماء في الشركة، وفيها بدأ الجمل في تطويري بروتوكول SSL الذي يستخدم في تشفير وحماية البيانات على الإنترنت. ثم أقنع الجمل ميكروسوفت باستخدام هذا البروتوكول، لينتقل اعتماده إلى الشركات الحكومية ومنها إلى العالم أجمع، وعلى الرغم من كل ما حققه الجمل من نجاح في شركة نتسكيب قرر تركها ليدير شركته الخاصة التي أطلق عليها سيكيوريفاي.
كان ذلك منتصف عام 1998 عندما أصبح الإنترنت للجميع، فعقد صفقات مع كثير من الشركات التي تود تأمين بياناتها، واحتاج إلى 4.5 مليون دولار لإصدار أول منتج للشركة، لكن انتهى به المطاف لبيع سيكيوريفاي في 31 ديسمبر 1998 بمبلغ 65 مليون دولار لأوجارا كرول.
وفي عام 1998 أصبح طاهر الجمل عضواً مساهماً في شركة Valicert وفي عام 2003 اندمجت الشركة مع Tumbleweed والتي استمر بها حتى عام 2008 ، كما أصبح الرئيس التنفيذي لشركة جيم Scullian حتى انتهى به المطاف إلى اتخاذ دور المستشار لأكثر من شركة في وقت واحد.
وفي عام 2009 حصل د.الجمل على جائزة الإنجاز مدى الحياة lifetime achievement award نتيجة لاختراعاته العديدة في مجال معايير الأمن للشبكات.
أرأيت ؟.. الحياة بضع خطوات لكن عليك أن تعلم أي طريق تسلك ومن أين تبدأ وفي أي اتجاه تريد أن تكمل..
لم أحدثك عن عالم افتقرنا معرفته وأغفلناه وسط زخم حياتنا، لكني حدثتك عن قصة نجاح ملهمة تكللت باسم لامع وإنجازات ساهمت في تغيير حياة كل واحد فينا..