28‏/01‏/2012

عويمر الخزرجي المكنى بأبي الدرداء رضي الله عنه

عويمر الخزرجي المكنى بأبي الدرداء رضي الله عنه

عويمر الخزرجي المكنى بأبي الدرداء رضي الله عنه
* نهضَ عُويمرُ بنُ مالك الخزرجيُّ المُكنى بأبي الدَّرداء من نومهِ مُبكراً، ومَضى إلى صنمِهِ الذي نصبهُ في أشرافِ مكانٍ من بيته، فحيَّاهُ وضمَّخهُ - دهنه - بأنفسِ ما حواهُ متجرُهُ الكبيرُ من الطيب، ثم ألقى عليه ثوباً جديداً من فاخرِ الحريرِ، أهداه إليه بالأمس أحدُ التجارِ القادمين عليه من اليمن.

ولما ارتفعتِ الشمسُ غادرَ أبو الدرداء منزلهُ مُتوجِّهاً إلى متجرِه.

فإذا شوارع يثربَ وطرُقاتها تضيقُ بأتباع محمدٍ، وهم عائدون من بدرٍ، وأمامهُم أفواجُ الأسرَى من قريشٍ، فازورَّ عنهم - أعرض عنهم - لكنه ما لبث أن أقبلَ على فتىً منهم ينتمي إلى الخزرج وسأله عن عبدِ الله بن رَوَاحة.

فقال له الفتى الخزرجيُّ: لقد أبلى في المعركةِ أكرمَ البلاءِ وعاد سالماً غانماً، وطمأنهُ عليه.

ولم يستغرب الفتى سُؤال أبي الدرداءِ عن عبد الله بن رواحة؛ لما كان يَعلمُ الناسُ جميعاً من أواصِرِ الأخوَّة - روابط الأخوة - التي كانت تربط بينهما؛ ذلك لأنَّ أبا الدرداءِ وعبد الله بن رواحَة كانا مُتآخيين في الجاهلية، فلمَّا جاء الإسلامُ اعتنقهُ ابنُ رواحة، وأعرضَ عنه أبو الدَّرداءِ.

لكنَّ ذلك لم يقطع ما بين الرجلين من وثيقِ الأواصرِ - متين الصلات - ؛ إذ ظلَّ عبد الله ابنُ رواحة يتعهَّدُ أبا الدرداءِ بالزيارة، ويدعوهُ إلى الإسلام، ويُرغبهُ فيه، ويأسفُ على كل يومٍ يَمضي من عُمُره وهو مُشركٌ.


* * *

- وصلَ أبو الدرداءِ إلى متجرهِ، وتربَّع على كرسيِّه العالي، وجَعل يبيعُ ويشتري، ويأمرُ غِلمانه وينهاهم...

وهو لا يعلم شيئاً ممَّا يجري في منزلهِ.... ففي ذلك الوقتِ كان عبدُ الله ابن رواحَة يَمضي إلى بيتِ صاحبهِ أبي الدَّرداء وقد عزم على أمرٍ...

فلما بلغ البيت رأى بابه مَفتوحاً وأبصرَ أمَّ الدرداء في فنائه - باحته -، فقال:

السلامُ عليك يا أمَة الله.

فقالت: وعليك السلامُ يا أخا أبي الدرداء.

فقال: أين أبو الدَّرداء؟

فقالت: ذهبَ إلى متجرِه، ولا يلبث أن يَعُود.

فقال: أتأذنين ؟

فقالت: على الرَّحب والسعة، وأفسحَتْ له الطريق، ومَضت إلى حُجرتها، وانشغلت عنه بإصلاحِ شأن بيتها ورعاية أطفالها.


* * *

- دخلَ عبدُ الله بن رواحه إلى الحُجرة التي وضعَ فيها أبو الدرداء صَنمه، وأخرجَ قدُّوماً أحضرهُ معه، ومال على الصنمِ وجعل يُقطعهُ به وهو يقول:

ألا كلُّ ما يُدعى مع الله باطلٌ... ألا كلُّ ما يُدعى مع الله باطلٌ...

فلما فرغ من تقطيعه غادر البيت.


* * *

- دخلتْ أمُ الدرداءِ إلى الحُجرة التي فيها الصَّنم، فصُعقت حين رأته قد غدا أجذاذاً - قطعاً -... ووَجدت أشلاءهُ مُبعثرة على الأرضِ - أعضاءه وأجزاءه -.. وجعلت تلطِمُ خدّيها وهي تقول:

أهلكتني يا بن رواحة....

أهلكتني يا بن رواحة....


* * *

- لم يمضِ غيرُ قليلٍ حتى عاد أبو الدَّرداء إلى منزِله فرأى امرأته جالسةً عند بابِ الحُجرة التي فيها الصنمُ وهي تبكي وتنشِجُ - البكاء بصوت عال -، وعلاماتُ الخوفِ منه باديةٌ على وجهها.

فقال: ما شأنكِ؟ - ما خبرك، ما أمرك؟ -.

قالت: أخوك عبدُ الله بن رُواحة جاءنا في غيبتِك، وصنعِ بصَنمِك ما ترى.

فنظرَ إلى الصَّنم فوجدهُ حُطاماً، فاستشاط غضباً - اتقد غضباً -، وهمَّ أن يثأر له، لكنه ما لبث قليلاً حتى هدأت ثائرته، وسكت عنه غضبه؛ ففكرَ فيما حَدث، ثم قال: لو كان في هذا الصَّنمِ خيرٌ لدفعَ الأذى عن نفسِه.

ثم انطلق من توِّه إلى عبد الله بن رَواحة، ومضيا معاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعلن دخولهُ في دين الله، فكان آخرَ أهلِ حيِّه إسلاماً.


* * *

- آمن أبو الدرداء - مُنذ اللحظة الأولى - بالله ورسوله إيماناً خالط كلَّ ذرةٍ في كيانه.

وندِمَ ندماً كبيراً على ما فاته من خيرٍ، وأدرك إدراكاً عميقاً ما سَبقهُ إليه أصحابُه من فقهٍ لدين الله، وحفظٍ لكتابِ الله، وعبادةٍ وتقوىً ادخرُوهما لأنفسهم عند الله.

فعزمَ أن يَستدرك ما فاته بالجُهد الجاهد، وأن يواصلَ كلالَ الليلِ - تعب الليل بتعب النهار - بكلال النهار حتى يلحق بالرَّكب ويَتقدمَ عليه.

فانصرف إلى العبادةِ انصِراف مُتبتلٍ - المنقطع عن الدنيا المنصرف إلى الله -، وأقبل على العِلم إقبالَ ظمآن، وأكبَّ على كتاب الله يحفظ كلِماته، ويتعمق فهمَ آياتِه.

ولما رأى التجارَة تنغصُ - تكدر- عليه لذة العِبادةِ، وتفوتُ عليه مجالِس العلمِ تركها غير مُتردِّدٍ ولا آسِفٍ.

وقد سأله في ذلك سائِلٌ فأجابَ: لقد كنتُ تاجراً قبل عَهدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا أسلمتُ أردتُ أن أجمعَ بين التجارةِ والعبادةِ، فلم يَستقم لي ما أردتُ، فتركتُ التجارة وأقبلتُ على العبادةِ.

والذي نفسُ أبي الدَّرداءِ بيده، ما أحبُّ أن يكون لي اليومَ حانوتٌ على باب المسجدِ فلا تفوتني صلاةٌ مع الجماعةِ، ثم أبيعُ وأشتري فأربحُ كل يومٍ ثلاثمائة دينارٍ.

ثم نظر إلى سائلهِ وقال: إني لا أقول: أن الله عزّ وجلَّ حرَّمَ البيعَ ولكني أحبُّ أن أكون من الذين لا تلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذِكر الله.


* * *

- لم يترُك أبو الدَّرداء التجارة فحَسب وإنما ترك الدنيا، وأعرضَ عن زِينتها وزخرُفها، واكتفى منها بلقمةٍ خشِنةٍ تقيمُ صُلبهُ - تقيم أوده - وثوبٍ صَفيقٍ - ثوب خشن - يَسترُ جسدهُ.

فقد نزلَ به جماعةٌ في ليلةٍ شديدةِ القرِّ - شديدة البرد - قاسية البردِ، فأرسلَ إليهم طعاماً ساخِناً، ولم يَبعث إليهم باللحُفِ، فلما همُّوا بالنومِ جَعلوا يتشاورُون في أمرِ اللحُفِ، فقال واحدٌ منهم: أنا أذهبُ إليه وأكلمُهُ.

فقال له آخر: دَعهُ، فأبى، ومَضى حتى وقفَ على باب حُجرته فرآهُ قد اضطجَعَ وامرأتهُ جالسة قريباً منه ليس عليها وعليه إلا ثوبٌ خفيفٌ لا يقي من حرٍ ولا يصُون من بردٍ.

فقال الرجلُ لأبي الدرداء: ما أراك بتَّ إلا كما نبيتُ نحن!!

أين مَتاعُكم؟!

فقال: لنا دارٌ هناك نرسلُ إليها تباعاً كل ما نحصلُ عليه من متاع، ولو كنا استبقينا في هذه الدارِ شيئاً منه لبعثنا به إليكم.

ثم إنَّ في طريقنا الذي سَنسلكهُ إلى تلك الدارِ عقبةً كؤوداً - عقبة صعبة المرتقى - المخِفُّ فيها خيرٌ من المثقلِ، فأردنا أن نتخففَ من أثقالنا علّنا نجتاز.

ثم قال للرجلِ: أفهمت؟

فقال: نعم فهمتُ، وجُزِيتَ خيراً.


* * *

- وفي خلافةِ الفاروق رضوانُ الله عليه أراد من أبي الدَّرداء أن يليَ له - أن يتولى له ولاية - عملاً في الشامِ فأبى، فأصَرَّ عليه فقال: إذا رضيت مني أن أذهبَ إليهم لأعلمَهم كتابَ ربِّهم، وسُنة نبيِّهم وأصلي بهم ذهبتُ، فرضي منه عمرُ بذلك، ومضى هو إلى دمشق، فلمَّا بلغها وجدَ الناس قد أولِعوا بالترفِ، وانغمَسُوا في النعيم، فهالهُ ذلك، ودعا الناسَ إلى المسجدِ فاجتمعُوا عليه فوقفَ فيهم وقال:

يا أهل دمشق أنتمُ الإخوانُ في الدِّينِ, والجيرانُ في الدَّارِ, والأنصارُ على الأعداء.

يا أهلَ دِمشق، ما الذي يمنعكم من مَودّتي والاستجابةِ لِنصيحتي وأنا لا أبتغي منكم شيئاً؛ فنصيحَتي لكم، ومُؤنتي على غيركم - نفقتي على غيركم -.

ما لي أرى عُلماءَكم يذهبُون - يأخذهم الموت - وجُهَّالكم لا يتعلمُون؟!

وأراكم قد أقبلتم على ما تكفلَ لكم به الله عزّ وجلَّ، وتركتمْ ما أمِرتُم به؟!

ما لي أراكم تجمعُون ما لا تأكلون؟!

وتبنون ما لا تسكنُون!!

وتؤمِّلون ما لا تبلغُون!!

لقد جَمعتِ الأقوامُ التي قبلكم وأمَّلت.

فما هو إلا قليلٌ حتى أصبحَ جمعُهم بوراً - هالكاً خرباً -.... وأمَلهم غروراً.... وبُيُوتهم قبوراً.....

هذه عادٌ - قوم نبي الله هود عصوا نبيهم فأهلكهم الله - يا أهلَ دمشق - قد ملأتِ الأرض مالاً وولداً... فمَن يشتري مني ترِكة عادٍ اليومَ بدرهمَين؟

فجعلَ الناسُ يبكون حتى سُمِعَ نشيجُهم - صوت بكائهم - من خارِج المسجدِ.


* * *

- ومنذ ذلك اليومِ طفق أبو الدَّرداءِ يؤمُّ مجالسَ الناسِ - يتردد على مجالس الناس ويغشاها - في دِمشق ويطوفُ بأسواقِهم، فيجيبُ السائلَ، ويُعلمُ الجاهلَ، ويُنبهُ الغافِل، مُغتنماً كل فرصةٍ مُستفيداً من كلِّ مُناسبة.


* * *

- فها هو ذا يمُرُّ بجماعةٍ قد تجمهرُوا على رجُلٍ وجعلوا يَضربونهُ ويشتمونه، فأقبل عليهم وقال: ما الخبرَ؟!

قالوا: رجلٌ وقعَ في ذنبٍ كبير.

قال: أرأيتمْ لو وقعَ في بئرٍ أفلم تكونوا تستخرِجونه منه؟

قالوا: بلى.

قال: لا تسُبوهُ ولا تضربُوهُ وإنما عِظوهُ وبَصِّروه، واحمِدُوا الله الذي عافاكم من الوُقوع في ذنبه.

قالوا: أفلا تبغضُه؟!

قال: إنما أبغضُ فِعلهُ فإذا تركهُ فهو أخي.

فأخذ الرجلُ ينتحبُ ويُعْلنُ توبته.


* * *

- وهذا شابٌ يُقبلُ على أبي الدَّرداء ويقول: أوصني يا صاحبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول له: يا بُني، اذكر الله في السَّراءِ يَذكرك في الضرَّاء.

يا بُنيَّ، كن عالِماً أو مُتعلماً أو مُستمعاً ولا تكن الرَّابعَ - أراد بالرابع الجاهل - فتهلك.

يا بُنيَّ، ليكن المسجدُ بيتك، فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

( المساجدُ بيتُ كل تقيّ )، وقد ضمن الله عزّ وجلَّ لمن كانتِ المساجدُ بيوتهم الرَّوحَ - الراحة والسعة - والرحمة، والجواز - المرور - على الصِّراط إلى رضوانِ الله عز وجل.


* * *

- وهؤلاءِ جماعة من الشبانِ جلسُوا على الطريقِ يتحدثون وينظرُون إلى المارِّين، فيُقبلُ عليهم ويقول: يا بنيَّ، صَومعة الرجُل المسلم بيته، يكفُ فيه نفسهُ وبصرهُ، وإياكم والجلوسَ في الأسواقِ فإنهُ يُلهي ويُلغي.


* * *

- وفي أثناء إقامةِ أبو الدرداء بدمشق بعث إليه واليها مُعاوية بن أبي سُفيان يخطبُ ابنته الدرداءَ لابنه يزيدَ، فأبى أن يُزوجها له، وأعطاها لشابٍ من عامةِ المسلمين رضيَ دينهُ وخُلقهُ.

فسارَ ذلك في الناس، وجَعلوا يقولون: خطبَ يزيدُ بن معاوية بنتَ أبي الدرداء فردَّهُ أبوها، وزوَّجها لرجلٍ من عامة المسلمين.

فسأله سائلٌ عن سبب ذلك فقال: إنما تحريتُ فيما صَنعتهُ صلاحَ أمرِ الدرداء.

فقال: وكيف؟

فقال: ما ظنكم بالدَّرداء إذا قام بين يَديها العبيدُ يَخدمونها، ووجدَت نفسها في قصورٍ يَخطفُ لألاؤها البصرَ... أين يُصبحُ دينها يَومئذٍ؟!


* * *

- وفي خلالِ وجودِ أبي الدرداء في بلادِ الشام قدِمَ عليهم أميرُ المؤمنين عمرُ ابن الخطاب مُتفقداً أحوالها، فزار صاحبهُ أبا الدرداءِ في منزلهِ ليلاً، فدفع البابَ، فإذا هو بغيرِ غلقٍ، فدخلَ في بيتٍ مُظلمٍ لا ضوءَ فيه، فلما سمعَ أبو الدرداء حِسَّهُ قام إليه، ورحَّب به وأجلسهُ.

وأخذ الرجلان يتفاوضان الأحاديث - يتبادلان الأحاديث ويتجاذبانها -، والظلامُ يحجبُ كلا منهما عن عَيني صاحبه.

فجسَّ عمرُ وِسادَ أبي الدّرداء فإذا هو بَرذعةٌ - كساء يلقى على ظهر الدابة - وجسَّ فراشهُ فإذا هو حصى... وجسَّ دِثارهُ - غطاءه - فإذا هو كِساءٌ رقيقٌ لا يفعلُ شيئاً في بردِ دمشق.

فقال له: رحمك الله، ألم أوَسِّع عليك؟! ألم أبعث إليك؟!

فقال له أبو الدرداء: أتذكرُ - يا عمرُ - حديثاً حدّثناهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

قال: وما هو؟

قال: ألم يقل:( ليكن بلاغ - كفاية أحدكم وماله - أحَدِكم من الدنيا كزادِ راكب ) ؟.

قال: بلى. قال: فماذا فعلنا بعدهُ يا عمرُ؟!

فبكى عُمرُ وبكى أبو الدَّرداء.

وما زالا يتجاوبانِ - يجيب كل منهما صاحبه بالبكاء - بالبُكاء حتى طلعَ عليهما الصُبحُ.


* * *

- ظل أبو الدرداء في دمشق يَعظ أهلها ويُذكرهم ويُعلمهمُ الكِتاب والحكمة حتى أتاهُ اليقينُ - الموت -، فلما مرِضَ مَرَضَ الموتِ، دخل عليه أصحابُه فقالوا:

ما تشتكي؟

قال: ذنوبي.

قالوا: وما تشتهي؟

قال: عفو ربِّي.

ثم قال لمن حَولهُ: لقنُوني: لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله، فما زال يُرددها حتى فارق الحياة.


* * *

- ولما لِحق أبو الدرداء بجوارِ ربِّه رأى عوفُ بن مالك الأشجعيُّ - صحابي من الشجعان الرؤساء، كانت معه راية " أشجع " يوم الفتح نزل حمص وسكن دمشق - فيما يراهُ النائِمُ مَرجاً أخضرَ فسيحَ الأرجاءِ وارِفَ الأفياءِ فيه قبة عظيمة من أدمٍ - من جلد -، حَولها غنمٌ رابضةٌ لم ترَ العينُ مثلها قط، فقال: لِمن هذا؟!

فقيلَ له: لِعبدِ الرحمن بنِ عوفٍ.

فطلع عليه عبدُ الرحمن من القبة. وقال له: يا بن مالك، هذا ما أعطانا الله عزَّ وجلَّ بالقرآن. ولو أشرفتَ على هذه الثنيةِ - الطريق - لرأيت ما لم تر عينك، وسمعت ما لم تسمَع أذنك، ووجَدت ما لم يخطر على قلبك.

فقال ابنُ مالكٍ: ولمن ذلك كله يا أبا محمد؟!

فقال: أعدَّهُ الله عز وجل لأبي الدرداءِ لأنه كان يدفعُ عنه الدنيا بالرَّاحتينِ والصَّدرِ.

لايجي يوم من الأيام تتمنى ريحتهم !! ... للشيخ نواف اللهيبي

لايجي يوم من الأيام تتمنى ريحتهم !! ... للشيخ نواف اللهيبي

مقطع مؤثر جدا وقصص تحرك المشاعر !!
وكلمات تدخل الى القلب !!
فمن هم ؟؟؟
 
 
 
ولتحميل المقطع الصوتي
على الرابط التالي
ولا تنسونا من صالح دعائكم
 
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

27‏/01‏/2012

مولد جزيرة جديدة في البحر الأحمر ... بالصور

مولد جزيرة جديدة في البحر الأحمر ... بالصور
لاحظ الصيادون في أواخر ديسمبر من العام الماضي تصاعد الدخان والحمم البركانية من تحت سطح البحر الأحمر بالقرب من جزر الزبير في الساحل الغربي لليمن، وكانت الحمم تُقذف لمسافة 90 قدم فوق سطح البحر!
بعد أيام كشف مرصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن صور لهذا الحدث، وتبين الصور ظهور كتلة جديدة تبدو وكأنها جزيرة وليدة في البحر الأحمر!
استمر البركان في الثوران من يوم 19 ديسمبر الماضي وحتى يوم 15 يناير من العام الحالي، وبالتالي استمرت الجزيرة بالإتساع حتى توقف تدفق الحمم.
الصورة التالية بالقرب من جزر الزبير التقطت عام 2007 قبل ظهور الجزيرة الجديدة:
وهذه الصورة التقطت في 15 يناير الحالي للجزيرة الوليدة:
وتعتبر الجزيرة الجديدة أول جزيرة تظهر على سطح الكرة الأرضية منذ العام 1963 حيث ظهرت جزيرة ستيرسي في آيسلندا، وفي حين أن منطقة آيسلندا منطقة نشطة بركانياً ، كان ظهور الجزيرة الأخيرة غير متوقع وأكثر مفاجأة.
ويقول خبير البراكين هارالدور سيجاردسون من جامعة رود آيلاند: أن تحت البحر الأحمر صفيحة أرضية غير مستقرة وأن النشاط البركاني من هذا النوع يمكن أن يتكرر بشكل كبير، ولكن هذه المنطقة كاد أن يطويها النسيان بسبب عدم تفقدها لفترة طويلة!
من الجدير بالذكر أن جزر الزبير البركانية ولدت منذ حوالي مائة عام مضت، وهي جزر بركانية حارة وجافة جداً وبالتالي من الصعب أن تصبح جزر خضراء عامرة بالكائنات المختلفة، ولكن يقول هارالدور أنه من المتوقع أن تجذب السياح لأنه من الممتع والمثير أن تطأ قدماك أصغر وليد للأرض الأم!
المصدر: 1

طريقة عمل مشروب صحي الزنجبيل مع العسل

طريقة عمل مشروب صحي الزنجبيل مع العسل

المقادير:


* 6 أكواب ماء
* ¼ كوب زنجبيل طازج (يتم تقشيره وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة)
* 3/1 كوب عصير ليمون
* ½ كوب أوراق نعناع طازجة
* 6 ملاعق صغيرة عسل
* ثمرة ليمون مقطعة إلى ستة أجزاء

طريقة التحضير:


* فى إناء كبير الحجم وفوق نار عالية الحرارة، يتم إضافة الماء والزنجبيل وعصير الليمون وتترك المكونات حتى درجة الغليان ثم تخفض درجة حرارة الموقد.
* يرفع الإناء من فوق الموقد ثم يضاف النعناع ويترك لمدة خمس دقائق.
* يصفى المشروب بمصفاة مع الضغط على الزنجبيل والنعناع حتى تصفى السوائل التي توجد بداخلها.
* يضاف العسل لمشروب الزنجبيل عند تقديمه، يمكن تقديم هذا المشروب ساخناً أو مثلجاً مع تزيين الكوب بقطع الليمون.

------------------------------------------------------------------------------------

أصل الزنجبيل وفوائده والأمراض التي يعالجها

هو نبات ينبت تحت التربة، وهو عروق عقدية مثل عروق نبات السعدى إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أو أبيض مصفر وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجاميكا. والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا. ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود. وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا. تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

فوا ئد الزنجبيل
  • لتطييب نكهة الطعام
  • طارد للغازات والرياح
  • يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية
  • معوق وملطف للحرارة
  • يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية
  • يدخل في علاج آلام الحيض
  • يزيد في الحفظ
  • يقوى المعدة
  • ويبعث الهضم
  • ويتغرغر به
  • ويقوى الأعصاب
  • يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد، اي انه مضاد حيوي طبيعي
  • يقوي الهرمونات والدم
  • يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى
  • منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى
  • ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق
  • جيد لظلمة البصر كحلا وشربا
  • ينفع من سموم الهوام
  • وينفع من الهرم (الشيخوخة)
  • ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول
  • جيد للحمى التي فيها نافض وبرد

قال أبو سعيد الخدري- رضى الـلـه عـنه: أن ملك الروم أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة من زنجبيل فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه فأعطى كل رجل قطعة وأعطاني قطعة
وقال ابن القيم- رحمه الـلـه: الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة - كتاب الطب النبوي لابن القيم معنى قوله تعالى:مزاجها زنجبيلا - المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا، وقد قال حسان: كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء ومنه مزاج البدن، وهو ما يمازجه من الصفراء، والسوداء، والحرارة، والبرودة.

أمـراض يـعـالـجـهـا الـزنـجـبـيـل
لـتـقـويـة الـذاكـرة ولـلـحـفـظ وعـدم الـنـسـيـان:
يـؤخـذ مـن الـزنـجـبـيـل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الـدكـر (الـكـنـدر) 50جـرام، ومـن الـحـبـة الـسـوداء 50 جـرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لـعـلاج الـصـداع والـشـقـيـقـة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

لـعـلاج الـغـشـى الـلـيـلـي:
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

لـلـدوخـة ودوار الـبـحـر:
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

لـتـقـويـة الـنـظـر:
يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لـعـلاج بـحـة الـصـوت وصـعـوبـة الـتـكـلـم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

لـتـطـهـيـر الـحـنـجـرة والـقـصــبــة الـهـوائـيــة:
نـفـس الـطـريـقـة الـسـابـقـة مع مـضـغ الـبـقـدونـس وشرب نـقـيـع الـلـبـان الـدكـر والـعــســل.

لـلـتـوتـر الـعـصـبـي:
يـنـقـع زهـر الـخـزامـى قـدر مـلـعـقـة صـغـيـرة فـي نـصـف كـوب مـاء مـات الـمـسـاء لـلـصـبـاح، ثـم يـصـفـى ويـحـلـى بـعـسـل نـحـل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

لـلأرق والـقـلـق:
يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الـلـه: ألا بـذكـر الـلـه تـطـمـئـن الـقـلـوب.

لـلـتـبـلـد الـذهـنـي:
يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

مـفـرح ومـنـعـش :
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

لـتـقـويـة الـجـسـم ومـكـافـحـة الأمـراض وتـجـنـب الـخـمـول:
ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): فيه سر عظيم.
كـيـفـيـة صـنـع مـربـى الأبـطـال:
يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.
لـبـيـاض الـعـيـن والـسـبـل:
يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.
لـلـصـداع:
يضرب الـزنـجـبـيـل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بـعـد غـلـيـهـمـا جـيـدا فـي قـدر نـصـف كـوب مـاء، ثـم يـحـلـى بـسـكـر مـع دهـن مـكـان الـصـداع بـزيـت الـزنـجـبــيــل .
لـلـشـقـيـقـة:
يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.
لـعـلاج الـكـحـة وطـرد الـبـلـغـم:
يـؤخـذ مـن زنـجـبـيـل مـطـحـون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لـتـطـهـيـر الـمـعـدة وتـقـويـتـهـا:
يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.
لـلـقـولـون الـعـصـبـي:
يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.
مُـلـيـن لـعـلاج الإمـسـاك:
عـلى كوب حلـيـب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.
لـتـدفـئـة الـجـسـم ومـقـاومـة أمـراض الـشـتـاء:
يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.
لـلـزكـام:
يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع
استنشاق عصير الليمون.
لـلـنـزلـة الـشـعـبـيـة:
يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.
لـضـيــق الـنـفـس والـربـو:
يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.
لـتـفـتـيـح سـدد الـكـلـى والـكـبـد:
يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لـمـنـع الـعـطـش وإصـلاح الـخـلـطـى (الإفـرجـة) :
يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.
لـضـعـف الـكـبــد وكـسـلــه:
يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.
لـلـسـعـة الـحـشـرات:
تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

لـتـصـلـب الـمـفـاصـل والـفـقـرات:
يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب)قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

لـظـلـمـة الـبـصـر والـغـشــاوة:
يـؤخـذ كـبـد مـاعـز فـور ذبـحـه ويـوضـع عـلـيـهـا زنـجـبـيـل مـطـحـون ويـتـرك لـمـدة ربـع سـاعـة، ثـم يـكـشـط ويـجـفــف الـزنـجـبـيـل حـتـى يـجـف تـمـامـا ويـكـحـل مـنـه لـلـعـيـن يـومـيـا حتى يتم الشفاء بإذن الـلـه تعالى.

لـتـقـويـة الـقـلـب وتـنـشـيـط الـدورة الـدمـويـة وإذابـة الكـوليستـرول:
تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.
لـتـقـويـة الـعـضـلات والأعـصـاب:
يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن-نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لـعـلاج الـتـوتـر الـعـصـبـي:
يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الـلـه وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الـلـه.
لـعـلاج الإرهـاق:
تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

لـلـقـوة الـتـنـاسـلـيـة ولـلـحـيـويـة والـنـشـاط:
يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنـجـبـيـل مـطــحـون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى.

مـعـجـون الـزنـجـبـيـل الـمـركـب لـتـقـوية الـبـائة:
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جـرجـيـر مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.

لـلـنـشـاط وحـث الـطـاقـة الـتـنـاسـلـيـة:
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

لـعـلاج صـفـرة الـوجـه:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.
مـقـوى لـلـقـلـب:
يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون 25جرام، ومن البهمن المطحون 10 جرام ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ في برطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهود الشاق والعصبية.

لـتـدفـئـة الـجـسـم:
تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.

لـلإنـفـلـونـزا:
يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.

لـنـزلات الـبـــرد:
يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

لـلـرومـاتـيـــزم:
دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.


لـعـرق الـنـسـاء:

يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

لـلـنـقـرس:
نفس الوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق وشرب الليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم .

26‏/01‏/2012

جوالات دعوية مجانية بالواتس أب [ .. WhatsApp.. ]

جوالات دعوية مجانية بالواتس أب [ .. WhatsApp.. ]

للإشتراك : احفظ أرقامهم في جوالك ثم ادخل على الواتس أب , وستجدهم مضافين عندك , أرسل لهم كلمة ((اشتراك))
وسيصلك منهم رسائل وصوتيات ودرر ومواعظ نافعة ومفيدة بإذن الله تعالى ..


1)..::!::جوال طريق الهدى::!::.

00966504392260

2)..::!::مركز العناية بالقرآن - طريق الحقيقة::!::.

00966568659293

3)..::!::جوال الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي::!::.

00966506646361

4)..::!::جوال تذكر الدعوي::!::.

00966533803838

5)..::!::كلمات مضيئة لحياة زوجية سعيدة::!::.

للإشتراك في هذه الخدمة ارسل "حياة سعيدة" إلى الرقم :

0096555037819

*":: انشروا بين أحبابكم ::"*

:* جزاكم الله جنة الفردوس *:
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله

::: تعلم كيف توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم :::

::: تعلم كيف توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم :::


شرح مسير ورائع لطريقة الوضوء وتنبيه للأخطاء التي يقع فيها البعض


 
أخي المبارك / أختي المباركة: ساهم معنا في نشر الموضوع عبر المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني حتى تنال الأجر وينتشر الخير بإذن الله